الأربعاء، 01 ماي 2024

هشام العجبوني: لا مجال لاستهداف ليبيا من تونس  مميز

01 جوان 2020 -- 15:39:37 281
  نشر في وطنية

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أفاد رئيس الكتلة الديمقراطية هشام العجبوني، بأن هناك اتفاق مبدئي لتوقيع وثيقة عهد "التضامن والاستقرار"، يوم 5 جوان الجاري.

وقال العجبوني، خلال حضوره ببرنامج 'هنا تونس' على ديوان اف ام، اليوم الاثنين، إن "هناك مساع لتكثيف التنسيق والحشد على المستوى الحكومي والبرلماني والحزبي، لتوطيد العلاقات بين أحزاب الائتلاف الحاكم".

ولفت رئيس الكتلة الديمقراطية إلى أن هناك اتصالات مكثفة بشأن إرساء المحكمة الدستورية والتعجيل فيها، مضيفا، "اتصلنا بالنهضة وقلب تونس في هذا الصدد، لحشد أغلبية مطلقة لتركيز المحكمة الدستورية"، مشيرا إلى أنه

سيتم تنقيح الفصل الخاص بها لتسريع تركيزها وخلق مسار متوازي بين البرلمان ورئاسة الجمهورية والقضاء وذلك بإلغاء مفردة 'تباعا' من الفصل، على حد تعبيره.

وبخصوص الملف الليبي والصراع الدائر فيها، أكد العجبوني رفضهم نقل الصراع الليبي إلى تونس، مضيفا، "الاصطفاف المفترض ينبغي أن يكون خلف الموقف الرسمي للبلاد، وهذا سبب الاشكال مع رئيس البرلمان، الذي لاحظنا من خلال مكالمته الهاتفية مع رئيس حكومة الوفاق الليبية أنه اصطفاف بشكل واضح مع طرف دون الاخر"، مؤكدا أنه لم يحترم الموقف الرسمي التونسي الذي سبق وأن عبّر عنه رئيس الجمهورية، وفق تقديره.

وفيما يتعلق بإمكانية نشر الولايات المتحدة لقوات عسكرية في تونس، استبعد العجبوني ذلك، لافتا إلى أن التعاون العسكري مع الولايات المتحدة ليس بجديد، ومعبرا عن رفضهم لاستهداف ليبيا من تونس، على حد تصريحه.

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة